للمعلم دور رئيسي في خلق الظروف التعليمية التعلمية التفاعلية في الغرفة الصفية فشخصية المعلم وسلوكه يجعلان منه نموذجاً للسلوك . يقتدى به طلبته , ويسيطر المعلم على عمليات الثواب والعقاب داخل الصف لإيجاد إطار مناسب تتحقق من خلاله الأهداف الأدائية , إذاً عملية الثواب والعقاب يطلق عليها تعزيز سلوك الطلبة , سواء كان التعزيز سلبياً أو إيجابياً .
مفهوم التعزيز: ــ
هي العملية التي يقوم بها المعلم عند تقديم { مثير } معزز لطالب معين لمكافأته على سلوك أو { استجابة }مرغوب فيها بغرض تشجيعه على إعادة تكرار هذا السلوك مرة أخرى وذلك بشرط أن يكون هذا المعزز مرضياً للطالب.
هي العملية التي يقوم بها المعلم عند تقديم { مثير } معزز لطالب معين لمكافأته على سلوك أو { استجابة }مرغوب فيها بغرض تشجيعه على إعادة تكرار هذا السلوك مرة أخرى وذلك بشرط أن يكون هذا المعزز مرضياً للطالب.
أنواع المعززات
1 ـ التعزيز الإيجابي:
هو عملية تقديم مثير يحقق رضا وارتياح لدى المتعلم عند الحصول عليه بعد أدائه للسلوك المرغوب فيه.
1 ـ التعزيز الإيجابي:
هو عملية تقديم مثير يحقق رضا وارتياح لدى المتعلم عند الحصول عليه بعد أدائه للسلوك المرغوب فيه.
2 ـ التعزيز السلبي:
هو عملية استبعاد أو إزالة المثير غير المرغوب فيه { المبغض } بعد أداء الطالب للسلوك المرغوب.
أهمية التعزيز :
إن للتعزيز العديد من النتائج ذات العلاقة بتعلم الفرد وبشخصيته وبتشكيل سلوكه ومن أهم هذه النتائج ما يلي :
إن للتعزيز العديد من النتائج ذات العلاقة بتعلم الفرد وبشخصيته وبتشكيل سلوكه ومن أهم هذه النتائج ما يلي :
1. أنه وسيلة فعالة لزيادة مشاركة المتعلم في الأنشطة التعليمية.
2. يزيد شعور المتعلم بالإنجاز.
3. يلعب دور في حفظ النظام وضبط الصف.
4. يؤدي إلى استثارة الدافعية للتعلم لدى الطالب.
5. يدخل على نفس الطالب المتعة والسرور. يرى علماء النفس أن أثر التعزيز لا يقف عند سلوك الطالب المعزز وحده وإنما يتعدى ذلك إلى التأثير في سلوك رفاقه أيضا.
مبادئ استخدام التعزيز في التدريس ؟
توجد بعض المبادئ الأساسية للتعزيز التي يمكن الاسترشاد بها في تعديل سلوك بعض الطلاب أثناء عملية التدريس وهي: ـ
توجد بعض المبادئ الأساسية للتعزيز التي يمكن الاسترشاد بها في تعديل سلوك بعض الطلاب أثناء عملية التدريس وهي: ـ
1ـ يختلف الطلاب في نوع المعززات التي يفضلونها فما يعزز سلوك طالب قد لا يعزز سلوك طالب آخر.2ـ قد يختلف تأثير المعززات في الطالب الواحد من وقت إلى آخر.3ـ سلوك الطالب الذي يرغب المعلم في تشجيعه يجب تعزيزه وحده فور صدوره مباشرة لأول مرة.4ـ يجب الاستمرار في تعزيز هذا السلوك فيما بعد في كل مرة يصدرها الطالب
5ـ حالما يقوي ذلك السلوك ويتأسس لدى الطالب يمكن تعزيز السلوك بشكل متقطع.
5ـ حالما يقوي ذلك السلوك ويتأسس لدى الطالب يمكن تعزيز السلوك بشكل متقطع.
أنماط المعززات المستخدمة في التدريس :-
أولاً: المعززات اللفظية: وهي ما كانت بالمدح والإطراء
أنواع المعززات اللفظية :
1 ـ ألفاظ مفردة:
أولاً: المعززات اللفظية: وهي ما كانت بالمدح والإطراء
أنواع المعززات اللفظية :
1 ـ ألفاظ مفردة:
مثل : جيد ـ ممتاز ـ أحسنت ـ شكراً لك ـ بارك الله فيك ـ جزاك الله خيرا ـ صحيح ـ مدهش ـ رائع ـ عظيم ـ جميل.
2 ـ صفات لإجابات الطلاب:
2 ـ صفات لإجابات الطلاب:
مثل: إجابة رائعة ـ فكرة مدهشة ـ اقتراح ممتاز .
3ـ عبارات وجمل :
3ـ عبارات وجمل :
مثل: أعجبتني إجابتك يا محمد ـ هذه الفكرة مدهشة ـ ما شاء الله كيف توصلت لهذا الحل .
4 ـ أفكار الطالب:
4 ـ أفكار الطالب:
مثل :
المعلم : حدد أين تقع الدائرة القطبية الجنوبية ؟
الطالب : تقع الدائرة القطبية الجنوبية على بعد 66.5 جنوباً .المعلم :اسمعوا جيدا ما قاله زميلكم إنه يقول .............المعلم : تأسيساً على إجابة زميلكم فإن الدائرة القطبية الشمالية
المعلم : حدد أين تقع الدائرة القطبية الجنوبية ؟
الطالب : تقع الدائرة القطبية الجنوبية على بعد 66.5 جنوباً .المعلم :اسمعوا جيدا ما قاله زميلكم إنه يقول .............المعلم : تأسيساً على إجابة زميلكم فإن الدائرة القطبية الشمالية
تقع على بعد 66.5 شمالا .
ثانيا: معززات إشارية : }أو غير لفظية{وهي تشير إلى رسائل بدنية { جسدية } ترسل من قبل المعلم نحو الطالب .عقب قيام الطالب باستجابة مرغوبة مثل :
الابتسامة ـ التواصل العيني ـ إيماء الرأس ـ الاقتراب من الطالب لمس كتف الطالب ـ المسح على شعر ه ـ المصافحة باليد .
من الجدير بالذكر أن المعززات غير اللفظية قد تكون أكثر فاعلية من المعززات اللفظية.
ثالثا: المكافآت المادية :
من أنواعها:
1 ـ الدرجات أو العلامات: وتعني منح الطالب درجة رقمية أو علامة حرفية .
2 ـ الرموز المادية:
1 ـ الدرجات أو العلامات: وتعني منح الطالب درجة رقمية أو علامة حرفية .
2 ـ الرموز المادية:
مثل:
أـ قطع أو أقراص بلاستيكية تساوي كل منها قيمة مالية "ريال مثلاً"يمكن للطالب تجميعها والشراء بمقابلها من المقصف.
ب ـ بطاقات أو رسومات إذا وضعت معا تشكل صورة لسيارة أو طائرة.
3 ـ الجوائز العينية:
مثل : الحلوى ـ الدمى ـ الألعاب ـ الكتب ـ الأقلام - الميداليات .
أـ قطع أو أقراص بلاستيكية تساوي كل منها قيمة مالية "ريال مثلاً"يمكن للطالب تجميعها والشراء بمقابلها من المقصف.
ب ـ بطاقات أو رسومات إذا وضعت معا تشكل صورة لسيارة أو طائرة.
3 ـ الجوائز العينية:
مثل : الحلوى ـ الدمى ـ الألعاب ـ الكتب ـ الأقلام - الميداليات .
رابعا : التقدير :
مثل :ـ
1 ـ المديح المسهب.2 ـ منحه شهادة تقدير.3 ـ تسجيل اسم الطالب في لوحة الشرف.4 ـ عرض أعماله على بقية زملائه.5 ـ تعيينه للصف.6 ـ اصطحاب المعلم له في إحدى الحفلات أو الرحلات.7 ـ وضع صورته ونبذة عن تفوقه في صحيفة.8 ـ إقامة حفلة تكريمية .
1 ـ المديح المسهب.2 ـ منحه شهادة تقدير.3 ـ تسجيل اسم الطالب في لوحة الشرف.4 ـ عرض أعماله على بقية زملائه.5 ـ تعيينه للصف.6 ـ اصطحاب المعلم له في إحدى الحفلات أو الرحلات.7 ـ وضع صورته ونبذة عن تفوقه في صحيفة.8 ـ إقامة حفلة تكريمية .
خامسا:الامتيازات الخاصة:
مثل:
1 ـ ممارسة الطالب للقراءة الحرة في نهاية الدرس أو الرسم.2 ـ إعطاء الطالب حق تحسين درجته في الاختبار بمنحه فرصة أخرى لدخول الاختبار.
1 ـ ممارسة الطالب للقراءة الحرة في نهاية الدرس أو الرسم.2 ـ إعطاء الطالب حق تحسين درجته في الاختبار بمنحه فرصة أخرى لدخول الاختبار.
سادسا : التحرر من الإجراءات المنفرة :
مثل :
1 ـ الكف عن لوم الطالب أو توبيخه أو ضربه.2 ـ السكوت مؤقتاً على تأخر الطالب في نقل الملخص السبوري.
1 ـ الكف عن لوم الطالب أو توبيخه أو ضربه.2 ـ السكوت مؤقتاً على تأخر الطالب في نقل الملخص السبوري.
المعلم الناجح في استخدام المعززات :
يتوقف نجاح المعلم في استخدامه للمعززات على الأمور التالية:1 ـ ألا يكون التعزيز مفتعلاً يحدث بمناسبة و بدون مناسبة.2 ـ أن يشعر الطالب بصدق المعلم فيما يقوله من معززات.3 ـ يعدل بين الطلاب في التعزيز فلا يحابي بعض الطلاب.4 ـ أن تتناسب المعززات المستخدمة مع نوع الاستجابة ومدى جودتها.5 ـ ينتظر حتى ينتهي الطالب من الاستجابة تماماً.
7 ـ يشرك بقية زملائه من المعلمين وكذا إدارة المدرسة وأولياء الأمور في تقديم المعززات للطلاب.
يتوقف نجاح المعلم في استخدامه للمعززات على الأمور التالية:1 ـ ألا يكون التعزيز مفتعلاً يحدث بمناسبة و بدون مناسبة.2 ـ أن يشعر الطالب بصدق المعلم فيما يقوله من معززات.3 ـ يعدل بين الطلاب في التعزيز فلا يحابي بعض الطلاب.4 ـ أن تتناسب المعززات المستخدمة مع نوع الاستجابة ومدى جودتها.5 ـ ينتظر حتى ينتهي الطالب من الاستجابة تماماً.
7 ـ يشرك بقية زملائه من المعلمين وكذا إدارة المدرسة وأولياء الأمور في تقديم المعززات للطلاب.